إنحناء القضيب – تقوس الذكر – إعوجاج العضو الذكري

ما هو تقوس العضو الذكري – إنحناء العضو الذكري؟ و ما هي أضرار اعوجاج القضيب؟

انحناء العضو الذكري أو تقوس القضيب هو عدم استقامة. و له درجات و اتجاهات مختلفة. بعض . درجات تقوس العضو الذكري تستدعي التدخل الجراحي. مثلاً، انحناء القضيب لأسفل بدرجة تزيد عن ثلاثين درجة، أو اعوجاج القضيب لأعلي بدرجة تزيد عن أربعين، أو تقوس العضو الذكري إلي اليمين أواعوجاج القضيب إلي اليسار بدرجة تزيد علي الخمسة عشر إلي العشرين، كل ذلك قد يؤدي إلي صعوبة العلاقة الزوجية و ألم للزوجة و ربما بعض التقرح المهبلي. في حديثي الزواج، قد يؤدي الألم الناتج عن تقوس القضيب إلي انقباض القناة التناسلية للزوجة مما قد يمنع الجماع. هناك درجات شديدة من انحناء العضو الذكري قد تصل إلي التسعين درجة.

ما هي أسباب تقوس العضو الذكري – إعوجاج العضو الذكري – إنحناء العضو الذكري؟

ينتج اعوجاج العضو الذكري – تقوس القضيب عن أمراض خلقية أو جراحات سابقة فى هذا الموضع, أو عن مرض يدعى “بيرونى” (Peyronie’s disease) و هو عباره عن تراكم مادة صلبة (تَلٌَيف) داخل الذكر.

من الأسباب الخلقية لاعوجاج الذكر النمو المُفرِط لأحد جوانب القضيب بصورة غير متناسقة مما يؤدي إلي تقوس الذكر في الاتجاه المعاكس. من الأسباب الخلقية لانحناء الذكر أيضاً تراجع مجري البول بحيث يكون علي باطن القضيب أو علي سطحه، و ليس عند الطرف.

أما انحناء القضيب المُكتَسَب فمعناه أن العضو الذكري كان في الأصل مستقيماً ثم استجد عليه الانحناء. أشهرأسباب تقوس القضيب المكتسب هو مرض بيروني.الأصل في العضوالذكري أنه مطاط نوعاً ما بحيث ينتصب بسهولة و يتمدد. في حالة تقوس بيروني، يحدث تَيَبُس أو تَلَيُف في أنسجة القضيب في بعد الأماكن فلا تتمدد بسهولة، بينما يتمدد باقي العضوالذكري عند الانتصاب. يؤدي ذلك إلي تقوس العضو الذكري عند الانتصاب إلي جهة تليف بيروني.

أضِف إلي ذلك إمكانية حدوث اعوجاج القضيب المكتسب نتيجة جراحات سابقة أو إصابة مباشرةأو كسر في العضو الذكري أو التداوي بالحقن الموضعي بالقضيب لعلاج ضعف الانتصاب.

كيف يتم إصلاح اعوجاج القضيب؟

علاج تقوس العضو الذكري الخلقي هو بالأساس جراحي. أما تقوس بيروني أو التقوس المكتسب، فإن له خط زمني. في العام الأول يتطور تليف بيروني إلي أن يستقر. يمكن تناول أدوية خلال العام الأول من بداية مرض بيروني، للحد من تطوره. أما بعد ذلك فالجراحة هي الوسيلة الوحيدة لعلاج تقوس بيروني، مثله مثل تقوس القضيب الخلقي. علاج تليف بيروني خلال العام الأول هو إما بأدوية بالفم أو أدوية يتم حقنها في القضيب في تليف بيروني.

أدوية مرض بيروني كأقراص أو حبوب

  • فيتامين هاء
  • كلوميد
  • بوتابا

أدوية مرض بيروني بالحقن داخل التليف

  • كولاجينيز
  • إنترفيرون
  • فيراباميل

جراحات انحناء القضيب

16-Dot Technique, Nesbit أولاً تقنيات التقصير أو تقنيات الشد

المقصود بتقنيات التقصير لإصلاح تقوس العضو الذكري هو أنه إذا كان العضو الذكري مقوساً، فإن ذلك يعني وجود جانب أطول من جانب، أو جانب أقصر من جانب، مما أدي إلي تقوس القضيب. في حالة تقوس العضو الذكري الخلقي، يكون هناك نمو مفرط أدي إلي أن أحد الجوانب أطول من الآخر. في تقنيات التقصير أو الشد، يتم تقصير الجانب الأطول ليماثل الجانب الأقصر و هو الجانب الطبيعي، فيستقيم العضو الذكري. بالطبع يحدث انخفاض في الطول، إلا أنه غالباً ما يبقي العضو الذكري في النطاق الطبيعي ما حيث الطول، نظراً لأن انحناء القضيب كان نتيجة نمو مفرط. هناك بالطبع استثناء في حالات التقوس الشديد حيث قد يحدث تناقص واضح في الطول.

أما في حالة تقوس بيروني، فإن تليف بيروني يؤدي إلي انخفاض الطول علي نفس الجانب و بالتالي تقوس القضيب. تقنية الشد تصلح في هذه الحالات أيضاً لكن نقصان الطول يكون أكثر وضوحاً لأننا نقوم بتقصير الجانب الطبيعي ليماثل الجانب الذي به تليف بيروني.

Shaeer’s Corporal Rotation ثانياً تقنية شعير لتدوير الجسمين الكهفيين

درج عامة الأطباء على علاج اعوجاج الذكر  – تقوس القضيب  بأساليب جراحية ينتج عنها قِصَر العضو, و هو الأمر الموثق فى عشرات الأبحاث المنشورة دولياً. و فى عام 2005, أضاف الدكتور أسامه كمال شعير أسلوباً جراحياً هو الأول من نوعه لعلاج انحناء القضيب  – تقوس القضيب علاجاً كاملاً بغير قصر (بغير انتقاص لطول العضو بعكس الأساليب المستخدمة قبلاً). و قد نشر هذا الأسلوب كبحث علمى فى دورية الجمعية الدولية للطب الجنسى, و تبع ذلك أن تبناه الكثير من الأطباء عالمياً.: تقنية شعير لتدوير الجسمين الكهفيين / تقنية التدوير

و قد تمكنا بفضل الله من شفاء المئات من المرضى بهذا الأسلوب الجراحى الفريد و ما سبقه من الأساليب, دون أدنى تأثير سلبي على القدرة الجنسية للمريض.

تصلح تقنية تدوير الجسم الكهفي فقط لحالات انحناء القضيب لأسفل أو لأعلي، و ليس لحالات اعوجاج العضو الذكري إلي اليمين أو اليسار. كما إن جراحة تدوير الجسمين الكهفيين تصلح لحالات تقوس العضو الذكري الخِلقي و ليس لحالات تقوس بيروني.

ثالثاً تقنية الشق و الترقيع

يتم إجراء هذه الجراحة لحالات تقوس بيروني، حيث يتم شق تليف بيروني أو استئصاله لإزالة سبب تقوس العضو الذكري، و يتم تعويض المساحة الفارغة الناتجة عن إزالة تليف بيروني بنسيج تعويض، ما يسمي بالرقعة. إذا كان تليف بيروني مصحوباً بضعف شديد في الانتصاب فيتم علاج ضعف الانتصاب في نفس التوقيت بزرع دعامة العضو الذكري.

يُلاحظ أن تليف بيروني عادة ما يكون ملاصقاً لأعصاب الحساسية الخاصة بالعضو الذكري. يتم إزاحة الأعصاب جانباً ثم إزالة تليف بيروني. إلا أن الحساسية قد تتأثر و لو بصورة جزئية.

كما يلاحظ أن إزالة نسيج بيروني قد يصاحبه ضعف انتصاب في ثلاثين بالمائة من الحالات تقريباً، مما قد يستدعي جراحة دعامة العضو الذكري.

Shaeer’s Punch Technique رابعاً، تقنية شعير لإزالة تليف بيروني

بدلاً من إزاحة أعصاب الإحساس جانباً لكشف نسيج بيروني و إزالته، ابتكر البروفيسور شعير تقنيتين لإزالة تليف بيروني من باطنه، من داخل اسطوانات الانتصاب، باستخدام منظار الجسم الكهفي أو باستخدام آلة خاصة. punch forcepsبذلك تسمي.

يتم في أغلب الأحول زرع دعامة العضو الذكري في نفس الجراحة نظراً لأن الحالات الشديدة من تليف بيروني تكون عادة مصحوبة بضعف انتصاب شديد.

تم نشرتلك التقنيات دولياً و لاقت نجاحاً باهراً، و تدرس حالياً في المراجع العلمية العالمية. .

أسئلة شائعة عن اعوجاج العضو الذكري ، تقوس القضيب، انحناء الذكر

  1. ما هو انحناء العضو الذكري أو تقوس القضيب ؟

    تقوس العضو الذكري هو أن يكون القضيب غير مستقيم في حالة الانتصاب مثل ثمرة الموز. يختلف ذلك عن التقوس في حالة الارتخاء أو أن يكون العضو الذكري المنتصب مستقيماً لكن في اتجاه غير الاتجاه للأمام. لا تعتبر الحالتين الأخيرتين مرضاً.

  2. كيف أعرف درجة تقوس العضو الذكري أو انحناء العضو الذكري ؟

    يتم القياس في حالة الانتصاب. يعتبر العضو الذكري المقوس مكوناً من جزئين. جزء قريب من البطن، ثم نقطة انحراف، ثم جزء بعيد عن البطن. زاوية التقوس هي الزاوية بين الجزئين. يمكن إرسال صورة للأستاذ الدكتور أسامه شعير للتقييم.

  3. ما هو علاج تقوس العضو الذكري أو انحناء القضيب ؟

    في حالة زيادة انحناء العضو الذكري عن ثلاثين درجة لأسفل أو أربعين درجة لأعلي أو ۱٥-۲۰ درجة لليمين أو اليسار، قد يستدعي الأمر إصلاح تقوس العضو الذكري جراحياً. هذا. إذا كان التقوس خلقياً مدي الحياة. أما اعوجاج العضو الذكري المُستجَد المُكتسب نتيجة تليف بيروني، فيمكن التداوي بأدوية تقلل معدلات زيادته في مراحله الأولي

  4. أعاني من اعوجاج القضيب مع ضعف الانتصاب. ما هو العلاج ؟

    يتم محاولة علاج ضعف الانتصاب بالأدوية أولاً. في حالة عدم الاستجابة لأدوية ضعف الانتصاب يتم إجراء جراحتين في آن واحد، جراحة إصلاح تقوس العضو الذكري و جراحة دعامة العضو الذكري.